كيف تطبع كتبك الخاصة؟

استخدمت ما لديك من إبداع لتؤلف رواية، أو مجموعة قصصية، أو مانجا ولا تعلم ما هي الخطوة التالية؟ تريد طباعتها ولكنك لست مستعدًا للإلتزام بعقد طويل الأمد مع دور نشر؟

سواء كنت تريد طباعته ومشاركته مع من حولك من الأصدقاء أو طباعته وبيعه في متجرك الخاص، هنا نقدم لك الدليل الذي تحتاجه للحصول على نسخ ورقية من كتابك دون أن تتعامل مع دور نشر.


هذا المقال هو عصارة تجارب شخصية مر بها القائمون على شركة صندوق المحدودة. إن الطباعة حسب الطلب مفهوم قديم وموجود منذ فترة طويلة ولكن لم يتوفر حتى الآن موقع أو شركة متخصصة بطباعة الكتب العربية حسب الطلب، نحن هنا سوف نعلمكم طريقة استخدام موقع لولو (lulu.com) الذي لا يدعم العربية بشكل تام لطباعة كتبكم العربية بشكل احترافي.


توجد عدة طرق لطباعة الكتب:


الأولى: توقيع عقد مع دار النشر وتتكلف دار النشر بالطباعة والتوزيع. هذه هي الطريقة التقليدية التي يستخدمها الناس لنشر كتبهم ويمكنك إستخدامها إن ظننت أنها الأنسب لك، ولكن اتفقنا مسبقًا أن هذا المقال لا يتناول هذه الطريقة.


الثانية: التعامل مع طابعة بشكل مباشر وطلب كميات كبيرة تتراح ما بين 500 إلى 10000 نسخة. وهي طريقة غير عملية بتاتًا وبها مخاطر واحتمالية خسارة عالية، كما أنها تستدعي وجود رأس مال ومخزن لتخزين الكتب.


الثالثة: التعامل مع شركة (طباعة حسب الطلب)، وهي شركات تطبع الكتاب وتشحنه عند الطلب وحسب، أي أن النسخ الفائضة تساوي صفر. تأخذ تكلفة الطباعة من المشتري مباشرة ومن ثم تطبعه وتشحنه له، وترسل لك الأرباح دون أي تدخل منك. هذه الطريقة تسمى النشر الذاتي وتختلف قليلًا عن النشر التقليدي وهي ما سنتناوله ونشرح كيفيته في هذا المقال.


سواء كنت تريد اتخاذ طريق النشر الذاتي، أو طباعة نسخ ورقية لك ولأصدقاءك فإن هذا المقال سيفيدك بإذن الله.

الجدول التالي يوضح الفروقات بين النشر التقليدي والنشر الذاتي.



الخطوات الأساسية كالتالي:


الخطوة الأولى: كتابة الكتاب وتجهيز المحتوى.

هذه الخطوة لا تحتاج إلى شرح وعلى الأغلب أن النص جاهز أو شبه جاهز لديك بما أنك تقرأ عن كيفية الطباعة.


الخطوة الثانية: تنسيق الكتاب وتحويله إلى نسخة جاهزة للطباعة.

تنسيق الكتاب ليس سهلًا إن لم تكن لديك خبرة كافية، خاصة إن كان يحتوي على رسوم وصور وليس مجرد نص مكتوب. توجد عدة برامج يمكنك استخدامها للتنسيق أشهرها (Microsoft word) و (indesign).


التنسيق بشكل عام يكون في العناصر التالية:

1- تنسيق حجم الكتاب ليتناسب مع حجم الكتاب المطبوع. وهو يتراوح ما بين (8.5"×5") و (9"×6") حسب نوع الكتاب وبلد النشر.

2- تنسيق الخطوط للنص والعنواين.

3- ترقيم الصفحات.

4- الاهتمام بالمساحات بين الأسطر والحواف حتى تكون قراءة الكتاب مريحة للقارئ ولكي لا تختبئ الأحرف بين طيات الكتاب بعد طباعته وتجميعه.


ننصح بالفيديوهات التالية للمزيد عن كيفية التنسيق:

كيف تنسق كتابك أو روايتك كالمحترفين؟ - YouTube

شرح كيفية تنسيق الكتاب على الوورد وتجهيزه للطباعة - YouTube


لدى موقع لولو (lulu.com) نماذج جاهزة يمكنك استخدامها واختصار الوقت والتي يمكنك إيجادها من خلال النقر هنا. لكن الاختلاف الذي سيطرأ عليك عند استخدامك خدمة (لولو) هو أمرين اثنين:


الأول: تنسيق الصفحات سيكون مثل تنسيق كتاب إنجليزي، لذلك ضع بجوارك أي كتاب انجليزي وأنت تنسق لكي يسهل عليك. القاعدة العامة هي أن الصفحات ذات الترقيم الزوجي ستظهر بعد الطباعة في الجهة اليسرى، أما الصفحات ذات الترقيم الفردي فستظهر بعد الطباعة في الجهة اليمنى. هذه القاعدة مفيدة إن كنت تريد إضافة واجهة قبل الدخول للفصل، أو في بداية الكتاب عند إضافة عنوان الكتاب واسم الكاتب، أو حتى عند كتابة صفحة حقوق النشر حيث أنها دائمًا ما تكون في الصفحة اليمنى خلف عنوان الكتاب.


الثاني: عليك قلب الصفحات من الأعلى إلى الأسفل لكي تصبح الصفحة الأولى هي الصفحة الأخيرة قبل الرفع على الموقع. كما ذكرنا إن الموقع لا يدعم العربية بشكل تام وإحدى الاختلافات بين طباعة الكتب العربية والانجليزية هو أن الكتب الإنجليزية على عكس الكتب العربية تبدأ من اليسار. إن هذه الخطوة بسيطة للغاية. بعد أن تنتهي من تنسيق الكتاب وتحويله إلى (PDF) قم برفعه على موقع (ilovepdf) ومن ثم انقر على المشار عليه بالأصفر في الصورة وحمل الملف.

ملاحظة مهمة: احرص على أن يكون الملف النهائي يحتوي على صفحات بعدد زوجي، لكي يبقى التنسيق بنفس التناسب بعد قلبه ولا تصبح الصفحات التي وضعتها بالأساس لكي تظهر على اليمين في الجهة الأخرى. يمكنك إضافة صفحة فارغة إن اضطررت.


إن احترت أو صعبت عليك المهمة لدى لولو (lulu.com) خيار معاينة الملف قبل الطباعة، سيظهر لك في أي جهة ستظهر الصفحة، وإن كان النص خارج حدود الطباعة. ارفعه وعاينه ومن ثم قم بإجراء التعديلات.

بالطبع لديك دائمًا خيار توظيف أحدهم ليقوم به عوضًا عنك.


الخطوة الثالثة: تصميم الغلاف.

إن كان لديك مهارات في التصميم يمكنك تصميم غلافك بنفسك، ولكن إن لم تمتلكها ننصح دائمًا بتوكيل المهمة إلى محترف لكي يظهر كتابك في أبهى صورة.

يختلف حجم الغلاف حسب حجم الكتاب وعدد الصفحات وما إلى ذلك، لذلك عند خانة رفع الغلاف سيظهر لك خيار تحميل النموذج والذي سيساعدك في تصميم غلاف يناسب حجم كتابك.


الخطوة الرابعة: رفع كل شيء على الموقع وطلب النسخ.

بعد أن تنتهي من رفع الكتاب والغلاف، لديك خيار جعل الكتاب لاستخدامك الخاص وحسب، أو نشره في مكتبة لولو (lulu.com). إن اخترت نشره قد يطلب منك تحديد سعر النسخة ويمكن أن يشتري القراء نسختك من الموقع مباشرة، أو يمكنك طلب العديد من النسخ وبيعها في موقعك الخاص.



كان هذا المقال عن طباعة كتبك الخاصة إلى نسخ ورقية لاستخدامك الخاص أو للبيع لمن حولك، نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم وأفادكم ولو بالشيء القليل.

إن كان لديكم أي أسئلة أو إضافة يمكنك تركها لنا في التعليقات.


الطريقة الموضحة في هذا المقال هي ما تم استخدامه لطباعة جميع أعمال صندوق المحدودة من مانجا وغيرها، للمزيد انقر على الصورة:



3 عرض0 تعليق