top of page
  • صورة الكاتبbox company

كيف تحصل على كتب رخيصة بشكل قانوني؟


من أكبر المشاكل التي تواجه القراء -خاصة النهمين منهم- هي أسعار الكتب، وبينما يجيز البعض لنفسه اقتناء النسخ غير القانونية منها، إلا أن ضمائر بعض القراء لا تزال مستيقظة، وتحبذ اقتناء الكتب القانونية ولو كانت غالية الثمن. وهو عين الصواب، لأننا بشراء الكتب القانونية ندعم دور النشر والكتاب على الاستمرار. فإن كان يهمك أمرها وتود استمرارها، عليك التفكير بما قد يصيبها من خسائر بسبب قراءتك للكتب غير القانونية.

نستعرض هنا عدة طرق يمكنك بها الحصول على كتب رخيصة أو حتى مجانية بشكل قانوني و مرخص.


أمازون كيندل:

يعتبر أمازون من أكبر المتاجر العالمية، ويحتوي على عنواين في مختلف اللغات منها العربية. ورغم أن اقتناء الكتب الالكترونية لا يزال مكلفًا إلى حد ما إلا أنها أقل نسبيًا من الكتب الورقية (٣٠٪ تقريبًا) وهي نسبة مجزية على المدى البعيد.

لكن في الحقيقة هذه ليست الطريقة التي أردت الالتفاف إليها. الميزة التي تقدمها أمازون من بين المنصات الأخرى هي أنها تقوم بعروض وخصومات مستمرة على الكتب. تصل أحيانًا لدولار أو دولارين على الكتاب. لذا كل ما عليك فعله هو الاشتراك في الخدمة البريدية الخاصة بأمازون وسيتكفلون بارسال العنواين المخفضة التي قد ينال بعضٌ منها إعجابك.

يمكنك أيضًا الاستفادة من هذه الخدمة من خلال إنشاء قائمة على الموقع بالكتب التي تنوي شراءها في وقت غير مستعجل، وسيقوم أمازون بإرسال تنبيه إليك حالما تطبق عليها التخفيضات.

توجد أيضًا مواقع مثل (bookhub)، بعد انشاء حساب في الموقع سوف يطلب منك أن تختار نوع الكتب الذي تفضل قراءته، وسيقوم هو بارسال نشرة يومية إلى بريدك الالكتروني بها قائمة الكتب المخفضة حسب نوع الكتب التي اخترتها.

وننوه بالذكر أنه لا يشترط امتلاك جهاز الكيندل للقراءة من عنواين أمازون. لدى أمازون تطبيق يمكنك تحميله على جهازك الذكي والقراءة منه مباشرة دون الحاجة لشراء جهاز مختص بالقراءة الإلكترونية.


تطبيقات الكتب الصوتية:

ميزة الكتب الصوتية هي أنها تمكنك من التعدد في المهام، والاستفادة من محتويات الكتب رغم الانشغال، خاصة أثناء القيام بالأعمال التي لا تستدعي تركيزًا ذهنيًا، كالحياكة، والتنظيف، وقيادة السيارة.

باشتراك شهري يعادل بقيمته قيمة كتاب واحد، تفتح لك جميع العنواين المتوفرة ويمكنك حينها الاستماع بلا حدود لكل الكتب التي تريدها.

من أشهرها تطبيق (إقرألي) و (storytel) للكتب العربية، و تطبيق (scribd) للكتب الانجليزية. يوجد الكثير من التطبيقات الأخرى لكنني خصصت بالذكر هؤلاء لأنهم يوفرون كتبًا لا محدودة بسعر إشتراك واحد، على عكس بعض التطبيقات الأخرى التي تطلب منك ثمنًا منفردًا لكل كتاب تبتاعه.


المكاتب الالكترونية المجانية:

كلنا يعلم دور المكتبة العامة في نشر الثقافة، وإتاحة العنواين الأدبية والعلمية لعملائها مجانًا عن طريق الإعارة. لكنها وللأسف ليست شائعة الحضور بين الأوساط العربية.

ورغم أنها غير متاحة محليًا إلا أنها متاحة إلكترونيًا للجميع. أسلط الضوء على مكتبة (open library) وهي مكتبة عامة إلكترونية توفر خدمات الإعارة للكتب مجانًا. كل ما عليك فعله للاستفادة من خدماتها هو إنشاء حساب مجاني.

هي للأسف لا توفر سوى الكتب الإنجليزية، فإن كان هذا ما تبحث عنه فهي خيار جيد.

نأمل أن يأتي في المستقبل القريب من يوفر هذه الخدمة للمحتوى العربي.


شراء الكتب المستعملة أو استبدالها خيار جيد أيضًا لكن يصعب تطبيقه بسبب أقلية من يدعمه.

هذه كانت نصائحنا لكم فهل من نصائح أخرى تشاركوننا بها؟




مشاهدتان (٢)٠ تعليق

المنشورات الأخيرة

إظهار الكل
bottom of page